lundi 8 avril 2013

مراهق بريطاني يبتكر جهازاً لفحص الحمض النووي


مراهق بريطاني يبتكر جهازاً لفحص الحمض النووي

مراهق بريطاني يذهل العلماء بابتكاره جهازاً لفحص الحمض النووي (دي إن إيه) في غرفة نومه. حيث كان المراهق فريد تيرنر (17 عاماً)، والذي يعيش بمقاطعة ويست يوركشاير البريطانية يحاول اكتشاف الأسباب وراء اللون الأحمر لشعر شقيقه، وبادر بابتكار الجهاز من عناصر عثر عليها في محيط منزله.

منها: مشغل فيديو قديم، بعد أن أصبح مهووساً بمعرفة أسباب ولادة شقيقه جاس (14 عاماً) بشعر أحمر مجعد بينما يتمتع هو بشعر بني أملس، وأذهل تيرنر العلماء حتى أنهم أطلقوا عليه لقب "مهندس بريطانيا الشاب لهذا العام". كما قال تيرنر: "بعد سنوات من إطلاق نكات من جانب أصدقائي حول الاختلاف بيني وبين شقيقي قررت بناء هذا الجهاز لفحص أسباب اللون الأحمر لشعر جاس"، وأضاف:" إنّ النظرية تقول بأنّ الشعر الأحمر يظهر لدى الأشخاص المصابين بتحور في الجينات".

الجدير بالذكر بأن الحمض النووي هو المسبب للاختلافات بين البشر، من حيث: الشكل، واللون. وقد تمكن قديماً العالمان جيمس واطس ونوفرنسيس كريك في منتصف القرن العشرين من اكتشاف الشكل الأساسي للحمض النووي DNA، والذي أدى للتعرف إلى الكثير من المعلومات حول كيفية تخزين وحفظ المعلومات الوراثية، وكيفية نقلها من جيل إلى آخر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire